أجهزة

3.7% ارتفاع تكلفة مكونّات هاتف «آيفون 14 برو ماكس» عن سابقه

تِك راوي - 15 فبراير 2023
آيفون 14 برو ماكس
مصدر الصورة - تِك راوي

22% حصة شريحة A16 التي تصنعّها «آبل» من إجمالي تكلفة «قائمة مواد» الهاتف

إذا كنت ترغب في اقتناء أحدث وأفضل هواتف «آيفون»، فأنت ترغب حتماً في «آيفون 14 برو ماكس» صاحب أهم أحدث المميزات ضمن هواتف «آبل»، بما في ذلك أحدث شاشة عرض وأفضل كاميرا وأكبر بطارية، علاوة على ميزة «الجزيرة الدينامية» التي تعرض التنبيهات بشكل مخصص. كل ذلك سوف سيكلفك على الأقل 4,465 درهم لنسخة 128 جيجابايت من التخزين الداخلي (مع الضريبة: 4,699 درهم).

ولكن، ووفقاً لتقرير حديث من موقع «كاونتر بنش» فإن تكلفة «قائمة المواد» BoM لا تكلّف «آبل» سوى 464 دولار أو 1,704 درهم، ما يعادل 36% فقط من سعر هذا الهاتف في الإمارات.

وتعّبر «قائمة المواد» عن التكلفة الحقيقية لمكونّات الجهاز بما فيها المواد الخام والأجزاء الأخرى اللازمة لتصنيعه.

وبالطبع، علينا أن نشير إلى إن تكلفة قائمة المواد لا تمثل تكلفة الهاتف بأكمله. فهنالك تكاليف إضافية مثل الشحن وما شابه ذلك علاوة على تكاليف البحوث والتطوير التي تقوم بها «آبل» لتصميم الهاتف.

مع ذلك، فمن الضروري الإشارة إلى أن تكلفة المواد الرئيسية لـهاتف «آيفون 14 برو ماكس» هي أعلي بنسبة 3.7% من سابقه «آيفون 13 برو ماكس». وقد بلغت حصة شريحة A16 التي تصنعّها «آبل» من إجمالي تكلفة قائمة مواد «آيفون 14 برو ماكس» حوالي 22%.

سعر الجهاز

ويضيف الموقع أن ترقية الشريحة هاتف «آيفون 14 برو ماكس» إلى A16 رفع حصة مكونات المعالجة في قائمة المواد بنسبة 20%. كما أدت الكاميرا الرئيسية الجديدة المزودة بمستشعر صورة بدقة 48 ميجابكسل والشاشة المزودة بميزة العرض الدائم كذلك على زيادة التكلفة.

مع ذلك، فإن سعر بيع «آيفون 14 برو ماكس» بالتجزئة في الولايات المتحدة لا يزال نفس سعر سابقه «آيفون 13 برو ماكس»، إلا أنه من المحتمل أن تؤثر هذا الزيادة في «قائمة المواد» على تسعير الجهاز في الولايات المتحدة في وقت قريب جدًا، وقد تتبع الهواتف الذكية التي تعمل بنظام «أندرويد» النهج نفسه.

مكونات آيفون

ولا يوجد قائمة مواد ثابتة لجميع الإصدارات من هواتف «آيفون»، وذلك لأن المواد المستخدمة في تصنيع الهاتف تتغير مع كل جيل من الأجهزة. وتتضمن الزجاج للشاشة الأمامية والخلفية، وهيكل الألومنيوم والفولاذ المقاوم للصدأ وبلاستيك البولي كربونات والبولي يوريثين للأجزاء الداخلية. كما تتضمن مكونات «آيفون» – التي قد تختلف بشكل كبير باختلاف الموديلات والإصدارات – نسب من معادن الذهب والفضة والنحاس والمغنيسيوم والتيتانيوم والكوبالت والنيكل والألمنيوم والفضة والنحاس والزئبق والكادميوم والكروم والرصاص والزرنيخ والفوسفور والكبريت والليثيوم والموليبدينوم والبلاديوم والأرجنتينيوم والروديوم واليورانيوم والذرات المشعة للدوائر الإلكترونية والمكونات الأخرى.

 

 

 

Move to top