اخبار

سماح «آبل» بتداول رموز NFT عبر متجرها يثير الجدل

تِك راوي - 11 أكتوبر 2022
Apple NFT
مصدر الصورة - تِك راوي

«آبل» ستفرض 30% رسوم على من يكسب أكثر من مليون دولار سنوياً من خلال بيع رموز NFT عبر متجرها

يثير سماح «آبل» ببيع وشراء الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT من خلال بعض التطبيقات المتوفرة على متجر آب ستور، ردود فعل متباينة بين مؤيد يقول إن دخول عملاق التقنية الأمريكي في فضاء NFT يعزز من انتشار تطبيقات الميتافيرس من خلال السماح لمليار شخص من مستخدمي متجر آبل بتداول الرموز الافتراضية، وبين معارض يقول إن الرسوم التي تفرضها آبل على عمليات البيع والشراء كبيرة جداً وقد تؤذي التقنية التي لا تزال في طور النشوء.

ويتوفر حالياً على متجر «آبل» العديد من التطبيقات المدرجة الخاصة بتداول NFT تتميز بوجود علامة خضراء تمكن المستخدمين من تمييزها، فيما لا تسمح عملاق التقنية بعمليات الدفع عن طريق العملات المشفرة عبر منصاتها خوفا من مواجهة مشكلات تقنية وتنظيمية.

شروط الإدراج

وتذكر شروط إدراج الرموز على المتجر حق آبل في اقتطاع 30% من مطوري التطبيقات الذين يكسبون أكثر من مليون دولار من خلال ‌آبل ستور على أساس سنوي، و 15% لمن يحقق مبيعات أقل من ذلك، فيما لا يتجاوز معدل الرسوم التي تفرضها المنصات الأخرى على تداول NFT 3% فقط.

وأثار مقال من The Information نشر مؤخراً جدل واسع عبر صناعة Web3 التي تقوم عليها رموز NFT، حيث يوضح المقال بالتفصيل كيف أن قرار «آبل» بالسماح بمبيعات NFT مع ضريبة المبيعات القياسية بنسبة 30% يمثل عائقاً كبيراً أمام الشركات الناشئة في NFT التي تعتبر محرك أساسي يمكن الشركات من توفير تجارب غامرة في الميتافيرس.

رسوم باهظة

في المقابل، يقول مؤيدون إن تداول الرموز من خلال أحد التطبيقات متجر آبل يمكن أن يكون أمر بالغ الأهمية لجهة زيادة انتشار Web3 على نطاق واسع، بشرط أن يخفف من تكلفة الرسوم الباهظة التي ستتقاضاها آبل بالنتيجة.

وأدت هذه الرسوم الباهظة التي تفرضها آبل إلى عزوف العديد من شركات NFT عن عرض خدماتها عبر متجر آبل لتجنب هذه الرسوم مثل شركة Magic Eden وذلك حتى بعد أن تم تخفيض الرسوم إلى 15% لصالحها حيث اعتبرت أن هذه النسبة ستكبدها خسائر كبيرة وستفقدها الكثير من المستخدمين.

وتتخذ شركة آبل خطوات حذرة وتدريجية نحو الانخراط في عالم الرموز الغير قابلة للاستخدام والعملات المشفرة نظرا للتغيرات المستمرة في الأسعار والتي تتطلب تطوير أنظمة مرنة للتجاوب مع هذه التغيرات.

وتستمر الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT في كسب ثقة وشعبية لدى المستخدمين وكذلك الشركات الكبرى والرائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا، وتعد أهم الخطوات التي ستحقق نقلة كبيرة في تداول NFT هي سماح شركة «آبل» من خلال متجرها «آب ستور» للتطبيقات ببيع وشراء الرموز الغير قابلة للاستبدال.

ويتوقع تقرير لشركة «جونيبر» أن تكون NFT من أسرع القطاعات نموًا على مدار السنوات الخمس المقبلة، حيث سترتفع من 600 ألف معاملة في عام 2022 إلى 9.8 مليون بحلول عام 2027.

Move to top