أجهزة

تعّرف على روبوتات إكسبو 2020 دبي

تِك راوي - 3 يناير 2022
مصدر الصورة - الروبوتات مشارك رئيسي في إكسبو 2020 دبي

إكسبو 2020 دبي هو أول حدث دولي ضخم يسمح للمستخدمين بالتفاعل مع أنواع مختلفة من الروبوتات

منذ انطلاقه معارض إكسبو للمرة الأولى في باريس قبل 177 عاماً، اشتهرت معارض إكسبو العالمية بإطلاقها للابتكارات التقنية المختلفة من الكشف عن الهاتف لأول مرة في فيلادلفيا عام 1876 إلى إطلاق أول بث حي من خلال التلفاز في نيويورك 1939.

ويتميز إكسبو 2020 دبي بوضعه المعايير المستقبلية لتقنيات الثورة الرابعة وعلى رأسها الروبوتات والذكاء الاصطناعي وخدمات تحديد الموقع الجغرافي وأمن وتحليل البيانات والمعلومات وغيرها، ودعم تجربة الزائر في إكسبو 2020 بتلك التقنيات.

ولطالما كانت الإمارات ودبي على وجه الخصوص بمثابة مختبر كبير للابتكار واعتماد تكنولوجيا المستقبل. وعلى مدى عقود، كانت دبي رائدة في مجال تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا الروبوتات وفي مقدمتها الجيل الخامس. وتتوقع دراسة جديدة لجامعة أكسفورد البريطانية، أن تصل نسبة الوظائف التي ستفقد لصالح الروبوتات بحلول 2005 إلى 30% في قطاعات مختلفة حول العالم.

ويتوقع خبراء أن يساهم التحول والتطور الرقمي كثيراً في نمو سوق الروبوتات المتوقع أن يصل حجمه إلى 150 مليار دولار عالمياً بحلول 2025 وفقاً للدراسات، مع إمكانية أن تصبح الإمارات مركزاً إقليمياً لصناعة أو تجميع الروبوتات الشخصية في المستقبل نظراً لتوافر كافة المقومات الداعمة في الدولة.

ومع 192 دولة تعرض أفضل ما لديها من التقنيات فهنالك العشرات من الابتكارات التقنية المتنوعة في قطاع الروبوتات، نسنعرض منها ميزات بعض من الروبوتات المتواجدة على أرض إكسبو 2020 دبي والتي تميزت بتصميماتها المبتكرة وارتفاع مستوى تفاعلها مع الجمهور الذي يفتح آفاقاً جديدة لهده الصناعة.

«أوبتي»

يرحب الروبوت «أوبتي» OPTI، برتقالي اللون الذي يبلغ طوله مترًا واحدًا بزوار جناح الفرص، ويضفي علي زيارتهم بعض البهجة والسرور من خلال تفاعله معهم وإجابته عن أسئلتهم والرقص معهم وحتى إلقاء النكات. ويصل عدد تلك الربوتات إلى 50، وتم تزويدها بتقنيات الذكاء الاصطناعي لتمكينها من التوافق مع بيئتها والتركيز على الأفراد الذين يتحدثون معها. كما يمكن لـ«أوبتي» القيام بتعبيرات وجه مختلفة وجه للأطفال للوقوف بجانبهم والتقاط الصور.

 

«طلب-بوت»

يساعد «طلب-بوت» من «طلبات» – والذي يتم تقديمه لأول مرة في إكسبو 2020 دبي – في توصيل الطعام لضيوف بسرعة من خلال 8 أكشاك لطلبات منتشرة في الموقع. وتم تزويد هذه الروبوتات بخريطة متكاملة ومبرمجة ومدمجة لموقع إكسبو 2020 دبي بالاعتماد على أحدث التقنيات، لمساعدتها على التنقل في أرجائه بكل سهولة ويسر. وسجل الكشك بجوار حديقة الفرسان أكبر عدد زيارات من روبوتات التوصيل خلال نوفمبر.

الروبوت الجوال

وينتشر في ممرات إكسبو 2020 دبي 150 من روبوت الدورية الجوال «تيرمينوس». ويقوم هذا الروبوت المزود بكاميرات حرارية وإمكانات اتصال متقدمة بشبكات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي بمراقبة مواقع في المعرض بما فيها محطة المترو من خلال التعرف على الوجه، كما يتأكد من أن الزوار يحافظون على مسافة اجتماعية.

«روبوت يويو»

وفي جناح الصين، يقوم لروبوت الباندا الودود، المسمى «يويو» Youyou ببعض حركات رياضة «تاي تشي»، بل ووسم بعض الأزهار بالقلم كذلك.

ويوضح هذا الروبوت البالغ طوله 1.3 مترًا ووزنه 63 كيلوجرامًا للزوار كذلك كيفية ظهور الثقافة التقليدية الصينية في عصر المعلومات الجديد. ويقول أحد المشرفين في جناح الصين عن هذا الروبوت: «يويو هو سفير السلام والصداقة ومرشد في جناح الصين، كما يمكنه الرقص والركض ورسم الصور وحتى تأدية بعض حركات الكونغ فو الصيني. ويمكنه كذلك القيام بوظائف مثل تقديم الشاي وسكب الماء وتوصيل الطلبات وسقي الزهور وطاولات المسح  والتحكم في الأجهزة المنزلية مثل الثلاجات والمكانس الكهربائية».

وتشمل بعضاً من استخدامات الروبوتات الأكثر شيوعاً في هذه الآونة التعلم عن بُعد، ومساعدة الطلاب على تعلم التعليمات البرمجية، ومكالمات الفيديو الافتراضية للأعمال للعمل من المنزل، والحضور عن بُعد في مجال الرعاية الصحية، وخدمات الاستقبال والإرشاد في مجال الضيافة، ومساعد المبيعات في أماكن البيع بالتجزئة، وقياسات درجة الحرارة، والتوعية بفيروس كورونا المستجد، من بين أمور أخرى.

وسيظل معرض إكسبو 2020 دبي في الأذهان دائمًا باعتباره أول حدث دولي ضخم يسمح للمستخدمين بالتفاعل مع أنواع مختلفة من الروبوتات التي تؤدي أنواعًا مختلفة من الوظائف للأنشطة اليومية.

Move to top