Entrepreneurship

حاضنة الأعمال in5 تبرم شراكات استراتيجية جديدة لدعم روّاد الأعمال والشركات الناشئة

تِك راوي - 26 أكتوبر 2021
In5 توم توم
مصدر الصورة -
In5 تدعم الشركات الناشئة

الشركات الناشئة في حاضنة الأعمال in5 استقطبت تمويلات بقيمة 1.4 مليار درهم حتى الآن

أبرمت حاضنة الأعمال in5 المتخصصة في تمكين روّاد الأعمال والشركات الناشئة in5، أربع شراكات استراتيجية جديدة مع مؤسسات عالمية في مجال التكنولوجيا بهدف تمكين روّاد الأعمال والشركات الناشئة في الحاضنة وترسيخ مكانة دبي وجهةً جاذبةً للمواهب ورواد الأعمال.

وقام ماجد السويدي، المدير العام لمدينة دبي للإعلام ممثلاً عن حاضنة الأعمال in5 بتوقيع الاتفاقيات مع المسؤولين لدى “تي آي إي” و”توم توم” و”جليفاي” و”بارسونس” وبذلك تكون حاضنة الأعمال in5 وسعت محفظتها من مجموعة الشراكات الاستراتيجية الرامية إلى تعزيز وصول مجتمع روّاد الأعمال والشركات الناشئة إلى مصادر التمويل وصناع التكنولوجيا وشبكة المؤسسات الداعمة لنمو الأعمال الابداعية.

وجاءت الاتفاقيات خلال معرض “جيتكس جلوبال 2021” لتسلط الضوء على أهمية دعم منظومة عمل حاضنة الأعمال in5 التي أعلنت مؤخراً عن إنجاز جديد حيث تجاوز إجمالي التمويلات التي جمعتها الشركات الناشئة ضمن الحاضنة 1.4 مليار درهم إماراتي، حصلت عليها الشركات من مستثمرين مستقلين وصناديق رأس المال الجريء.

وتعد “تي آي إي” و”توم توم” و”جليفاي” جزءاً من مجتمع التكنولوجيا العالمي في مدينة دبي للإنترنت والذي يضم أكثر من 24 ألف متخصص ورائد أعمال من أرجاء العالم.

وتم توقيع الاتفاقية الأولى مع “تي آي إي” التي تأسست في عام 1992 من قبل مجموعة من رواد الأعمال الناجحين في وادي السيليكون، قبل أن تطلق مقرها في دبي عام 2002 بهدف دعم رواد الأعمال من خلال توفير فرص التعليم والإرشاد والتواصل والتمويل.

وتعليقا على توقيع الاتفاقية قال أشيش بنجابي، رئيس الشركة: «منذ تأسيسها في دبي عام 2002 برز دور مؤسستنا نظراً للقيمة المضافة التي تقدمها كوجهة جامعة للمستثمرين ورواد الأعمال ومصادر التمويل معا وهو ما يعزز قدرتنا على توفير الفرص اللازمة لدعم مجتمع الابتكار والابداع في دبي».

ومن جانبه، قال ماجد السويدي: «تعد “تي آي إي” شريكاً استراتيجياً مهماً حيث أثمر تعاوننا الوثيق طيلة السنوات السابقة في تعزيز بيئة أعمالنا واستقطاب المزيد من المؤسسات من شبكة “تي آي إي” الواسعة».

منتجات ملاحية

وتصنع «توم توم»، وهي شركة هولندية، منتجات مرورية وملاحية وخرائط الكترونية، وبموجب الاتفاقية التي أبرمتها مع حاضنة الأعمال in5 ستقدم “توم توم” تقنية مجانية تسهم في مساعدة الشركات الناشئة على الاستفادة من تقنيات الملاحة وتحديد المواقع مع امكانية التوسع نحو تبني المزيد من الخدمات بشكل ينسجم مع نمو أعمالها وقدرتها على توظيف الخدمات المدفوعة في المستقبل، وهو نموذج يُعرف باسم «الدفع المقترن بالنمو».

وبهذه المناسبة قال سالم بيضون، مدير تطوير الشراكة الإستراتيجية لتوم توم في الشرق الأوسط: «تقدم “توم توم” مجموعة واسعة من الحلول من بينها تقنية تحديد الموقع الجغرافي للسائقين وصناع السيارات والمؤسسات والمطورين والبيانات، مثل الخرائط والبيانات الحية كحركة المرور والعديد من خدمات الويب وواجهة برمجة التطبيقات ذات الصلة. تأتي إلينا العديد من الشركات – سواء كانت شركات ناشئة أو من القطاع العام أو الخاص – للتأكد من أن لديها حلول تقنية متطورة للمواقع وتزويد البيانات».

وأضاف: «من هذا المنطلق، تأتي شراكتنا مع حاضنة الأعمال in5 لتمكين الشركات الناشئة من الوصول إلى هذه التكنولوجيا كجزء من حزمة التطوير الخاصة بهم».

وفي هذا الصدد، قال ماجد السويدي: «تميزت مسيرة “توم توم” بالعديد من محطات النجاح قدمت من خلالها حلول بنية تحتية هامة من ناحية رسم الخرائط والتطوير. بفضل ما نوفره من بيئة أعمال متكاملة وبنية تحتية حديثة ومتطورة، نجذب الكثير من الشركات من جميع أنحاء العالم، واليوم قمنا بتوسيع علاقتنا مع “توم توم” لتشمل شركاتنا الناشئة».

تمويل الأعمال

وستعمل جيلفي وهي منصة أعمال مقرها إيطاليا على تعزيز التواصل والترابط بين الشركات الناشئة والشركات والمستثمرين.

ومن الجدير بالذكر بأنه وفي وقت سابق من هذا العام، استثمرت شركة «جيلفي الشرق الأوسط» في «ورك فام» الشركة الناشئة في حاضنة الأعمال in5، وذلك بعد أن قدمتها الحاضنة لها.

وقال ماسيمو كانيزو، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لجيلفي في الشرق الأوسط: “نعمل مع جميع الأطراف حيث نقدم خدمات الاستشارات والمنصات الرقمية للمؤسسات الكبيرة كما نزود الشركات الناشئة بحلول البرمجة من خلال برنامج “Gellification” الذي يسهم في تسريع نمو هذه الأعمال كما أننا على ارتباط وثيق بمصادر التمويل عبر شبكة علاقاتنا مع أبرز المستثمرين».

ومن جهته، قال ماجد السويدي: «تضم حاضنة الأعمال in5 قائمة مميزة من روّاد الأعمال والشركات الناشئة، ولكنها تتميز أيضاً بعلاقاتها المتينة مع شبكة واسعة من المستثمرين والشركاء الاستراتيجيين. لقد تمكنت الشركات الناشئة في حاضنة الأعمال in5 من استقطاب تمويلات بـ1.4 مليار درهم، الأمر الذي يؤكد على الفرص الواعدة أمام المستثمرين وصناديق رأس المال الجريء والمحافظ الاستثمارية».

دخول الأسواق

واختتمت الحاضنة أعمالها المعززة لمنظومة الشراكات الاستراتيجية بتوقيع اتفاقية مع شركة بارسونز العملاقة للهندسة والإنشاءات حيث ستساعد الشركة الأمريكية، التي تعمل في الشرق الأوسط منذ أكثر من 40 عامًا، في تعزيز وصول الشركات الناشئة إلى مجموعة من الفرص القيمة في الأسواق التنافسية حول العالم، كما ستمكنهم من تضمين حلولها كجزء من سلسلة القيمة الأكبر التي تقدمها بارسونس.

وبهذا السياق قال بيتروس زوزولاس، رئيس الابتكار لبارسونس في الشرق الأوسط وأفريقيا: «لقد نجحنا في سد الفجوة بين عالم الشركات الناشئة والعالم الحقيقي. نحن نعلم أيضًا أنه حيثما يوجد ابتكار، توجد مخاطر، وتقع على عاتقنا مسؤولية جلب الابتكار إلى السوق دون تعريض عملائنا للخطر».

 

Move to top